الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة – وزارة التربية الوطنية

الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التربية الوطنية

مديرية التعليم الأساسي

الرقم : 25/0.0.2/12

إلى السيدات والسادة مديري التربية بولايات: البليدة، الجزائر، تيزي وزو، جيجل، سكيكدة، وهران، بومرداس وتيبازة.

الموضوع: تدابير تنظيمية خاصة بالتلاميذ الحاملين للتريزوميا 21 المتمدرسين بالأقسام المدمجة.

يعتبر التكفل بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من الانشغالات الهامة لوزارة التربية الوطنية تكريسا للحق في التربية لكل الأطفال الجزائريين. وقد عمدت وزارة التربية الوطنية، بالتنسيق مع الجمعية الوطنية للإدماج المدرسي والمهني للمصابين بالتريزوميا، إلى منح رخص لفتح أقسام تستقبل فئة الأطفال الحاملين للتريزوميا 21 ببعض المدارس الابتدائية عبر عدد من ولايات الوطن، مساهمة من المدرسة في إدماجهم الاجتماعي من خلال الإدماج المدرسي.

وقد بلغنا أن عددا من المدارس المفتوحة بها هذه الأقسام تمارس نوعا من التمييز والتهميش في حق هذه الفئة من التلاميذ، وهي ممارسات تعرقل هذا المسعى التربوي الهام وتحد من فعاليته، مما يؤثر على تحقيق الأهداف المنشودة.

وعليه، وعملا بأحكام المادة 14 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية، وفي انتظار صدور النصوص التي تنظم التكفل التربوي الشامل بهذه الفئة من الأطفال، يشرفني أن أوافيكم بهذا المنشور الذي يتضمن جملة من التدابير التنظيمية والتربوية تخص التلاميذ الحاملين للتريزوميا 21 المتمدرسين بالأقسام المدمجة.

1- مكانة التلميذ المتمدرس:

الأطفال الحاملون للتريزوميا 21 المسجلون بالأقسام المدمجة في المدارس الابتدائية يعتبرون تلاميذ نظاميين: يقيّدون في السجلات المختلفة للمدرسة الابتدائية ويحسبون ضمن تعداد تلاميذ المدرسة وتمنح لهم شهادة مدرسية ويعاملون مثل سائر التلاميذ العاديين ويتمتعون بنفس حقوق التمدرس.

2- الصحة المدرسية:

يستفيد التلاميذ الحاملون للتريزوميا 21 من الرعاية الصحية والمتابعة الدورية التي تكفلها الصحة المدرسية في إطار النظام الذي يحكم هذه الخدمة.

3- التأمين المدرسي:

يستفيد التلاميذ الحاملون للتريزوميا 21 من التأمين المدرسي مثل سائر التلاميذ في المدرسة، مقابل دفع الرسوم الخاصة بالتأمين.

4- الكتاب المدرسي:

توفر المدارس الابتدائية الكتاب المدرسي للتلاميذ الحاملين للتريزوميا 21 على غرار التلاميذ الآخرين. ويجب أن تسري شروط الاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي على هذه الفئة من التلاميذ حسب حالتهم (تلاميذ السنة الأولى، الأطفال المعوزون واليتامى، أبناء عمال قطاع التربية الوطنية).

5- الاستراحة:

الاستراحة هي فضاء تربوي يسمح للتلاميذ من استعادة نشاطهم واسترجاع قواهم الفكرية والترفيه عن أنفسهم من الضوابط التي يقتضيها العمل البيداغوجي في القسم. كما أنها فضاء للاتصال والتواصل الاجتماعي وفرصة للتبادل والتعارف ومن ثمة تعلم تقبل الآخر. وعليه، فلابد من تمكين التلاميذ الحاملين للتريزوميا 21 من الاستفادة من الاستراحة مع زملائهم التلاميذ العاديين. ويقتضي من مدير المدرسة ومن التأطير التربوي تنظيم الاستراحة وضمان المرافقة التربوية والحراسة من أجل تفعيل دورها الاجتماعي والتربوي.

6- المطعم المدرسي:

يستفيد التلاميذ الحاملون للتريزوميا 21 من خدمات المطعم المدرسي، على غرار التلاميذ الآخرين في المدرسة. ويبقى على مدير المدرسة اتخاذ الإجراءات التنظيمية الضرورية من مرافقة تربوية وحراسة لضمان الاستفادة الجيدة لهذه الفئة من التلاميذ من المطعم المدرسي.

إن هذه الإجراءات والتدابير من شأنها مساعدة هذه الفئة من التلاميذ على الإدماج المدرسي والتخفيف من أثر إعاقتهم بإزالة أي نوع من أنواع التمييز أو التهميش. وعلى مدير المدرسة المبادرة بأي إجراء يصبّ في هذا الاتجاه ويرمي إلى تمكين هؤلاء التلاميذ من التمتع بحقهم في التمدرس وبالنوعية المطلوبة.

ألحّ على توزيع هذا المنشور على كل المدارس الابتدائية التي تستقبل هذه الفئة من التلاميذ، ودعوة مديري المدارس المعنية إلى التقيد بالتدابير الواردة فيه والعمل بها، وموافاتي بالصعوبات التي يمكن أن تعترضهم في تنفيذها.

الجزائر في 12 فيفري 2012

عن وزير التربية وبتفويض منه

مدير التعليم الأساسي

إبراهيم عباسي

 

المصدر: الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة – وزارة التربية الوطنية

One thought on “الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة – وزارة التربية الوطنية

Comments are closed.